ثقة واستسلام - الخوري أنطوان بشعلاني

تعليم عيلة مار شربل
عنّايا - في 20 تشرين الأول 2002
الخوري أنطوان بشعلاني
الموضوع: "ثقة واستسلام"

مقدمة: يحتاج الإنسان في مواجهته لمسؤليات الحياة ومخاطرها الى معتمدات يستطيع أن يستند إليها (بالعبرية "باطاح")، وإلى ملاذ يحتمي فيها (بالعبرية "حاساه")؛ ولكي لا يشله القلق ولكي يثبت رغم التجارب ولا يفقد الأمل في بلوغ هدفه لابدّ له من الثقة. ولكن ماذا تعني الثقة وما هو الاستسلام؟ وفيمَن يضع الانسان ثقته ولمن يستسلم؟

"الثقة" "يا يسوع أنا أثق بك"
1. ثقة: ماذا تعني؟ شعور بالطمأنينة والأمان تجاه شيء ما أو شخص ما. شعور هو وليدة المعرفة والاختبار والعلاقة الشخصية
2. ونحن بمن نثق ولماذا؟

• بمن نثق؟:
نحن نثق بأن الله محبة متجسدة رحمة إلهية بيسوع المسيح الحاضر في الكنيسة والأسرار لاسيما سرّي الإفخارستيا والتوبة: "إن النفس التي تعترف وتتناول القربان المقدّس ستنال مغفرة للخطايا وللعقاب. (شرط) لا ينبغي أن تخاف النفس من الاقتراب منّي ولو كانت خطاياها أرجوانية اللون. إن رحمتي هي أعظم من أن يستطيع أي عقل بشري أو ملائكي إدراكها طوال الأبدية". (كتاب الرحمة الالهية في داخلي عدد 699 ص. 278).

• لماذا؟: "أعلنوا أن الرحمة هي أسمى صفات الله" (301 ص. 162).

أ - الثقة بمحبة الله ورحمته تجعل الله المخلص يأخذ المبادرة الى لقائنا وتنفي الخوف حتى في وقت خطيئتنا وهو ينادي "تعالوا إليّ جميعكم": "لا تخافي من مخلصك أيتها النفس الخاطئة، إني آخذ مبادرة المجيء اليك لأنني أعرف أنك غير قادرة وحدك أن ترتفعي إليّ. أيها الولد، لا تهرب من والدك... كم أنت عزيزة عليّ أيتها النفس. لقد كتبت اسمك على يدي،وأنت محفورة في قلبي كجرح عميق" ( 1485 ص.464 ).
ب - الثقة برحمة الله توقف عدالته وتحرّك أحشاءه بالحبّ: "إن ثقتك ومحبّتك تقيّد عدالتي، ولا أستطيع أن أعاقب لأنك تمنعيني عن ذلك"؛ "شجّعي القلوب التي تتصلين بها أن تثق برحمتي اللامتناهية". ولهذا يقول القديس يعقوب السروجي: "علمك أن تسأل الغفران، حين تصليّ، لأن عدله، فور سماعه أنك تسأله، يضطرم بالحبّ ويسكب المراحم على المذنبين".
ج – الثقة برحمة الله تظهر أمانته: "يا ابنتي لاتخافي شيئا أنا دائمًا معك ولو بدا لك أحيانا العكس. إن تواضعك ينزلني من عرشي العليّ لأتحد اتحادًا وثيقا بك" ( 1109 ص. 375 ).
د - الثقة برحمة الله نبع النعم: " قولي يا ابنتي ( لكلّ الشعوب ) إنني الحبّ والرحمة بالذات. عندما تقترب منيّ نفس بثقة، أفيض عليها من غزارة نعمتي حتى لا تستطيع وحدها أن تستوعبها فتنشرها حينئذ الى غيرها من النفوس" (1074 ص. 369 ).
"إن رحمتي هي أوفر من خطاياك وخطايا العالم كله. من يستطيع أن يقيس سِعة رحمتي؟ لقد نزلت من السماء الى الأرض. ومن أجلكِ (النفس) سمحت أن أسمّر على الصليب. من أجلكِ، تركت الحربة تطعن قلبي المقدّس، فتفجّر منه بغزارة ينبوع الرحمة لأجلكِ. هلمّي إذًا بثقة واستقي النعم من هذا الينبوع. لن أرفض أبدًا قلبًا تائبًا. لقد غرقت حقارتك في أعماق رحمتي. فلا تجادليني حول تعاستك. إنك تفرحينني إذا ما سلّمتني كلّ صعوباتك وأحزانك. سأسكب عليك كنوز نعمي" (1485 ص. 465).
إن الثقة بأن الله محبة ورحمة الهية لا متناهية هي شهادة إيماننا التي تحملنا الى عيش فعل تواضع وأمانة واستسلام بين يديّ الربّ. فماذا يعني أن أكون مستسلمًا؟

الاستسلام"أريد يا ابنتي أن تقولبي قلبك على مثال قلبي الرحوم، عليك أن تشربي كليًا من رحمتي" (167 ص.127 )

كتبت تريز الى أختها مريم القلب الأقدس (سيلين) قبل وفاتها بسنة تشرح لها ما تسميه "حلمها" أو "عقيدتها الصغيرة" فقالت: "آه، لو كانت جميع النفوس الضعيفة والناقصة تحسّ ما تشعر به أصغر جميع النفوس، وهي نفس صغيرتك تريز، لما يئست واحدة من بلوغ قمّة جبل الحبّ، لأن يسوع لا يطلب أعمال كبيرة، بل الاستسلام والعرفان بالجميل فقط".

فماذا يعني الاستسلام؟
1- توضيح مفهوم الاستسلام: من الضروري أن نوضح معنى تعبيرغالبًا ما حُوّر معناه بسهولة. فكلمة "abandon" مشتقة من كلمة "bandon" التي تعني بالفرنسية القديمة: استعداد حرّ، وقدرة. فإن سبقها حرف "à" فأصبحت "à bandon" يصبح معناها ترك أحد تحت سيطرة آخر. فكلمة استسلام تنطوي إذا على مفهوم التخليّ عن ملكية، وعن حقّ. ولكن لا يمكن لأحد أن يتخلى عن واجباته وعن كرامته الانسانية. وهناك طريقة يضع بها المرء نفسه بين يديّ الله قد تكون استقالة لا استسلامًا حرًا له.
فلنحترس من "الطفولة الروحية" المزيّفة، ومن الطريقة المزيّفة في قبول المرء تصاغره، ومن "التواضع" المزيّف.
قد أقول: "أعترف بضعفي وعجزي، ولكن ما حيلتي منهما؟. إحذر إنك تنغلق على ذاتك، وتهمل كلّ جهد وكلّ صراع روحي، وتخاف من استرداد قواك وترضى بفقرك. إن الطفل الذي فيك يرفض أن يكبر.
ليست هذه روحانية الاستسلام عند المسيحي ولا عند قديستنا تريز. وإن كان الله هو من يحقق فينا القول والفعل وكلّ شيء. فهو لا يريد أن نقلل من مساهمتنا في عمله. إنما هو يساعد الذين يقومون بالجهود الأولى بدون ادعاء.
إن فعل "أريد" هو إحدى الكلمات التي تستعملها تريز في أغلب الأحيان. نقرأ في الصفحة نفسها من مخطوطها الأخير"أريد أن أمارس المحبّة"، "أريد أن أكون محبّة للجميع" "أريد أن أقتدي بالقديس بولس". وبعد حين قالت: "أريد أن أكون ابنة للكنيسة".
وتحب تريز تعبير "امتلاك إرادة حسنة" لا بمعنى نوايا صالحة"، فالجحيم مرصوف بهذه النوايا إنما بمعنى "إرادة جريئة، إرادة ذات نوعية رفيعة، تلك التي تبرّر الثقة": الكلمة التي تحدّداستسلامها لله تحديدًا أفضل.

2- اجذبني: فالاستسلام مع تريز هو فعل انجذاب بحرية وحبّ وفرح.
حفظت تريز هذه الكلمات من نشيد الأناشيد: "اجذبني! ( نشيد1\4) ليس بالعنف، وضدّ إرادتي. وحريّ بك أن توقظ فيّ الرغبة بالسير على خطاك، فلا أحد يعتبر أنك تجرّني وراءك كعبد مرغم أو كعجلة لاحياة فيها. فإذا مضيت وراءك وتبعتك، فلا لأنك تجرّني بل لأنك تغريني" كما يقول القدّيس فرنسوا دو سال .
"اجذبني وراءك فنجري على رائحة أطيابك" (نشيد 1\ 4)
هذه الكلمات سحرت تريز أيضا فقالت: "إني أفهم، يا ربّ، أن النفس، إذا ما فتنت بنشوة طيوبك الاخاذة، لن يسعها أن تجري وحدها، بل تجرّ وراءها جميع النفوس التي تحبّ.
لقد مدّ الحبيب يده لحبيبته. فهو يقودها دون أن ينتزع حريتها منها. وهي سعيدة جدًا بالجري أسرع معه.
ولم يصعُب الى هذا الحدّ أن نستسلم لعمل الله فينا؟ لأننا لا نقبل ضعفنا وحدودنا وتبعيتنا ووضعنا كخلائق. ونعيش في الكذب ونخاف إلهًا رحيمًا، بينما هو يعرض مساعدته علينا لنصبح ما نحن عليه!
إنه لأسهل مما يُظن أن نكره أنفسنا. الأسوأ هو أن ننسى نفسنا ونهملها. فإذا كان كلّ كبرياء ميّت فينا، كانت نعمة النعم أن نحبّ ذواتنا بتواضع، كأي عضو من أعضاء يسوع المتألمين".
فالاستسلام إذا ليس حالة استقالة من استعمال مواهبي وقدراتي وطاقاتي وليس نسيان لذاتي، إنما هو اكتشاف لهويتي كعضو حبيب في جسد الربّ يسوع وانجذاب حبّ كما الحبيب لحبيبه. فيضحي الاستسلام لله كما تجلى في النهاية لتريز بعد أن استنفدت كلّ أحلامها "أن تحبّ ببساطة حيث هي" و"كما هي"، وهي مستعدّة لقبول كلّ شيء يأتي من إرادة الربّ: حياة طويلة كموت سريع، كرمل ليزيو أو الهند الصينية، الصحة أو المرض.
فلا تحسّر يعكر صفو سلامها: "كم إن الربّ رحيم. فهو لم يرسل إليّ هذه المحنة (المرض الذي ستموت به) إلاّ حينما استطعت احتمالها. ولو جاءتني من قبل، لكانت زجّت بي في هاوية الإحباط، حسب ظنيّ... الآن، لم يعد لي رغائب كبيرة سوى أن أحبّ، حتى الموت حبًا".
فالثقة التي نضجت في تريز أزالت مخاوفها وقلقها تدريجيا. ففي السابق تألمت تريز "بحزن" وقد أقرّت بذلك ببساطة أمام أمّها الرئيسة، وهي تشكرها إذ أسندتها بقسوتها: "فإني اليوم، لاأتألم هكذا، بل أقبل بالفرح والسلام: فأنا حقا سعيدة بأن أتألم".

3- لليوم فقط... استسلام "خبز اليوم".
للتوصل الى "أتون الحبّ الإلهي، الذي يجعلنا نحسن لدى الله"، تقول تريز"يطيب ليسوع أن يدلني على الدرب الوحيد... هذا الدرب هو استسلام الطفل الصغير الذي يغفو دون خوف بين ذراعيّ أبيه". وعلى الدرب الواضح المعالم تنتظر تريز من الآب السماويّ النعمة اليومية، "خبز اليوم"، وتمشي على وقع خطى الله.
وتكشف لازمة إحدى أولى قصائدها في الكرمل النقاب عن طريقتها:
"إن فكرت في الغد ، خشيت تقلبي،
وشعرت بالحزن والقلق يتولدان في قلبي ،
لكني، إلهي، أقبل فعلا، المحنة والألم،
ليس إلا لهذا اليوم
لا! لن أضرع إليك من أجل الغد، آه، لاأستطيع..."

إنها "الروحانية الآنية"، قاعدة التسليم الوحيدة لله، حسب قول الأب دوكوساد: "أن نكون متحركين ككرة كي نتلقى جميع انطباعات النعمة ونتبعها".
هذا الاستسلام لله الذي ينبع من ارتباط مباشر ومعرفة شخصية مع الربّ يسوع ليس مع تريز سوى حبّ متقد وثابت. وإحدى قصائدها الأخيرة تتوسع بكلمات القديس أغسطينوس هذه:"التسليم هو ثمرة الحب الشهيّة"وتنتهي قصيدتها بهذين البيتين:
أريد أن أبتسم دائمًا
وأن أغفو على صدرك".
وتقول في أخرى:
"هكذا في اللهب المحرق
أسير وأنا أذوب حبًا".

الختام: ومع قديسة الرحمة الإلهية فوستينا وقديسة الحبّ الإلهي تريزيا الطفل يسوع في الختام أصلي: "أستسلم اليوم كليًا، برضى محبّ، إلى إرادتك المقدّسة، يا ربّ، والى كلّ قراراتك الحكيمة. المليئة دائمًا بالرأفة والرحمة لي، رغم أنني لا أستطيع أحيانا أن أفمها أو أقيسها. يا معلمي، أخضع لك كليًا، أنت سارية نفسي. وجّهها أنت بحسب رغباتك الإلهية. أخبّىء ذاتي في قلبك الكلي الرأفة، أنت بحر المراحم التي لا يُقاس. (1450 ص. 456 )
آمين.